کد مطلب:239487 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

دلالة هامة
و من بعض ما قدمناه فی الفصول المتقدمة، سیما فصل : موقف العباسیین من العلویین، و أیضا مما ذكرناه هنا نستطیع أن نستكشف أن حق العلویین بالخلافة و الحكم، قد أصبح من الامور المسلمة لدی الناس، فی القرن الثانی، الذی یعد من خیر القرون .. حیث لم تكن عقیدة عامة الناس قد استقرت بعد علی هذه العقیدة المتداولة لدی أهل السنة الیوم، و التی أشرنا الی أنها العقیدة التی وضع أسسها معاویة .. و علیه .. فما یدعیه أهل السنة الیوم من أن عقیدتهم فی الخلافة قد وصلت الیهم یدا بید، الی عصر النبی (ص) غیر صحیح علی الاطلاق . بل ان الشیخ محمد عبده یری، ان رسوخ عقیدة « ان حق الخلافة لأهل البیت، و شیوع ذلك فی العرب خاصة » . هو الذی دعا المعتصم الی تشیید ملكه علی الترك، و غیرهم من العجم، یقول الشیخ محمد عبده : « كان الاسلام دینا عربیا، ثم لحقه العلم فصار علما عربیا، بعد أن كان



[ صفحه 187]



یونانیا، ثم أخطأ خلیفة فی السیاسة، فاتخذ من سعة الاسلام سبیلا الی ما كان یظنه خیرا : ظن أن الجیش العربی قد یكون عونا لخلیفة علوی؛ لأن العلوی الصق ببیت النبی (ص)؛ فأراد أن یتخذ له جیشا أجنبیا من الترك و الدیلم و غیرهم من الامم التی ظن أنه یستعبدها بسلطانه، و یصطنعها باحسانه ؛ فلا تساعد الخارج علیه، و لا تعین طالب مكانه من الملك .. » [1] .


[1] الاسلام و النصرانية للشيخ محمد عبده.